🎒 كيف ننظم افكارنا واوقاتنا..
⏱نعيش في عالم تتسارع فيه الأحداث ويطوي الزمن ، ونكاد لا نشعر بوقتنا كيف يمر وفيما نقضيه ،كلنا في أمس الحاجة إلى أن ننظم أفكارنا وأوقاتنا ونحاول الاستفادة من كل دقيقة في حياتنا ، إذا كنا ننشد حياة أفضل وعملاً مميزاً يقود إلى نجاح مؤكد .
📋 جهز قائمة بالمهام التي يجب إنجازها.
🔹أدرج بها كل الأفكار التي ترد لذهنك لا تتوقف لصياغة أسلوبك أو للتفكير في أحد النقاط .
🔹كل ما عليك هو الاستمرار في كتابة القائمة حتى تكتمل .
♦️ادرج قائمتك تبعاً للأهمية .
وأسهل طريقة للقيام بذلك هي تصنيف كل مادة إلى ثلاثة أقسام رئيسية :
أ ـ عاجل وهام.
ب ـ هام وليس عاجل.
ج ـ لا هام ولا عاجل.
♦️طور عادة تدوين خطه على الورق لإنجاز المهام ، سواء كانت كبيرة أم صغيرة .
♦️خطط لكل ساعة من عملك اليومي .
🔹حدد أوقات لمهام جدولك اليومي .
🔹أعطى لكل مهمة الوقت اللازم لإنجازها .
🔹استغل وقتك لمعالجة الأمور ذات الأولوية .
🔹وإذا انتهيت من المهمة مبكراً ، ابدأ مباشرة في إنجاز التالية .
🔹في نهاية اليوم اقضي 10 دقائق للتحضير لعمل الغد .
🔹اكتب قائمة بأولويات اليوم التالي مسبقاً .
🔹سيوفر لك هذا وقتاً ثميناً في الصباح .
🔹يمكنك أن تدخل مباشرة في عملك دون
الحاجة لعمل قوائم واختيارات .
♦️كن دقيقاً ..طور دقة المواعيد إلى عادة وفى وقت قصير جداً ستنجز أكثر من غيرك بـ 97% .
🔹الدقة في المواعيد ستجعلك تبدو ملتزماً ويوفر لك الوقت والمال .
🔹ويجعلك كذلك تحترم وقت الآخرين .
🔹حضورك للعمل مبكراً يتيح لك الفرصة للتعرف على الموظفين والإمدادات الجديدة ، ويتيح لك وقتاً للراحة ، ووقت للاستعداد الذهني
أو حتى على الأقل وقت لمراجعة ملاحظاتك .
♦️تحدى نفسك ..حاول دائماً أن تتفوق على نفسك ..ركز تفكيرك لإيجاد وسيلة أكثر كفاءة لأداء نفس المهمة المكلف بها . وبتحويلها للعبة ، فإنك تحول حتى أكثر المهام بساطه لإثارة ومرح.
♦️لاحظ متى يجب أن تغير اتجاهك ،إذا كانت خطتك أو استراتيجيتك لا تسفر عن شئ بينما أنت مستمر في العمل ، توقف وأبدأ التغيير .
♦️قلل خسارتك في الوقت والطاقة عندما لا تسفر مجهوداتك عن شئ ،عدل نظرتك .صحح مسارك .. اتبع طريقه أخرى تؤدى لك المهمة .
📚 #مفاهيم_ادارية
@MANAGEMENT_2N
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق