Translate

الخميس، 14 أبريل 2016

نماذج لاستراتيجيات تعديل السلوك

من استراتيجيات تعديل السلوك..📌
إضعاف السلوك غير المرغوب
👈 ١ -الإبعاد :
( وهوإبعاد الفرد عن التعزيز الإيجابي كإخراج الطفل من الفصل عندما يقوم بسلوك غير مناسب أو إخراجه من اللعبة عندما يخالف قواعدها ).
والأسباب التي تدعوا إلى اختبار هذا الأسلوب هي :
يعطي التلميذ وقتاً كافياً ليهدأ ويتحكم في سلوكه ،يعطي التلميذ وقتاً ليفكر ويبدأ في وضع خطة حول طريقة سلوكه عندما يعود ، يبعد التلميذ عن التعزيز وانتباه أقرانه نتيجة لسلوكه غير الملائم ، يزيل وبشكل مباشر السلوك الفوضوي ، يعطي المعلم الوقت لتدريس التلاميذ الآخرين ، يعطي المعلم الوقت ليهدأ ويفكر في استخدام إستراتيجيات أخرى .
👈  ٢-الإشباع :
( وهو الطلب من التلميذ بتكرار السلوك غير المرغوب فترة طويلة ) .
والأسباب التي تدعوا إلى اختبار هذا الأسلوب هي :
الأسلوب أكثر إنسانية مقارنة بالعقاب ، الأسلوب يسمح للطالب بتجريب السلوك غير المرغوب فيه وإصدار حكم حول ملائمته ، التغيير الحادث في السلوك يبقى فترة أطول ، النتائج سريعة مقارنة بإستراتيجيات الانطفاء الأخرى .
👈  ٣-تكلفة الاستجابة :
( وهي الغرامة أو المخالفة التي تؤدي إلى فقدان الفرد لبعض المعززات المتوفرة لديه كغرامة لعبة الدراجات أو حرمانه من لعبة اليوم القادم ) .
والأسباب التي تدعوا إلى اختبار هذا الأسلوب هي : شائع الاستخدام في المجتمع ، مفهوم من قبل التلميذ ، يخفض السلوك غير المرغوب بشكل سريع ، يزيد من ظهور السلوكيات المرغوبة لاستعادة المعزز .
👈 ٤-التصحيح الزائد :
( وهو الطلب من التلميذ أن يزيل الأضرار التي نتجت عن سلوكه غير المقبول مثل : الطفل الذي يضع إبهامه في فمه أن يغسل فمه ويديه ويتمضمض فترة طويلة ) .
والأسباب التي تدعوا إلى اختبار هذا الأسلوب هي :
سرعة تعلم السلوك الملائم وبقائه(أي السلوك الملائم) فترة أطول ، يجعل السلوك الملائم يحل محل السلوك غير الملائم ، يتم فهم السلوك الملائم من قبل جميع التلاميذ في الفصل ، يتم تعلم السلوك الملائم ، يصحح السلوك الخاطئ ، يقدم تدريب على السلوك الإيجابي .
qassimedu.gov.sa

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق