Translate

الاثنين، 11 يوليو 2016

روائع في مجالات التوجيه والإرشاد

بصمة إرشاد:
💡 روائع في مجال الإرشاد 💡

من مجالات التوجيه والإرشاد المدرسي  وفق المعايير  العالمية ووفقا للجمعية الامريكية للإرشاد ( A.C.A)  وجمعية الارشاد المدرسي الامريكية( A.S.C.A)
بأن الإرشاد المدرسي يحتوي على ثلاثة مجالات وهي:  ⬇️  ⬇️
١/ الإرشاد التربوي
٢/ الإرشاد الشخصي والإجتماعي
٣/ الإرشاد المهني، 
في ضوء ذلك سننطلق في الحديث لاحقا في كل مجال من هذه المجالات.

د . اسماعيل مفرح ✒️
اخصائي إرشاد نفسي

بصمة إرشاد 👍
https://telegram.me/joinchat/CfxVFTyiDQ2teawS4EiKtw
📩 نشرك للقناة دليل إيجابيتك ومساهمتك في التطوير 🌍

💡 روائع في مجال الإرشاد 💡

١/ مجال الإرشاد التربوي  أوالتعليمي Educational  Counseling
من ابرز مجالات التوجيه والإرشاد المدرسي على المستوى العالمي وفي ضوء ما أشارت اليه الجمعيات العلمية للإرشاد المدرسي..
وللإجابة على الدور الذي يقوم به المرشد الطلابي او المدرسي في  هذا المجال بودي الاجابة على التساؤلات التالية:             
⬅️ هل يطلب من الطلاب تحديد اهدافهم من التعلم وفقا لأهداف التعليم لكل مرحلة تعليمية في ضوء سياسة التعليم في المملكة؟
بمعنى هل اطلع على وثيقة سياسة التعليم  وتعرف في ضوئها على اهداف كل مرحلة  دراسية وقام بتطبيقها على طلابه؟ 
⬅️ و هل يعمل على رفع مستوى الدافعية لدى الطلاب بشكل مستمر   نحو التعلم  بالطبع وفقا لفروقهم الفردية؟ 
⬅️ وما الأدوات التي يستخدمها لتحقيق ذلك؟ 
⬅️ هل يساعد الطلاب على مواجهة الصعوبات التي تواجه تحصيلهم الدراسي؟ هل يقوم بتعريف الطلاب بالعادات الدراسية الايجابية  كالاستذكار الجيد لكل مادة دراسية وادارة وتنظيم الوقت وجدولته والعادات المتعلقة باستيعاب المواد الدراسية على تنوعها وعادات متابعة الواجبات الصفية والمنزلية ومتابعتها؟ 
⬅️ وهل يقوم بمتابعة التحصيل الدراسي بشكل يومي؟ 
⬅️ وهل يقوم بدراسة نتائج الطلاب احصائيا ويستخرج منها فئات الطلاب المتفوقين ومتوسطي التحصيل والمتأخرين دراسيا ويقوم بمتابعتهم فرديا وجمعيا؟ 
⬅️ وهل يشرك جميع المعلمين في توجيه ومتابعة وتقويم مستويات الطلاب بشكل مستمر؟ ( يتبع).

د . اسماعيل مفرح ✒️
اخصائي إرشاد نفسي ومشرف سابق في وزارة التعليم

بصمة إرشاد 👍
https://telegram.me/joinchat/CfxVFTyiDQ2teawS4EiKtw
📩 نشرك للقناة دليل إيجابيتك ومساهمتك في التطوير 🌍

💡 روائع في مجال الإرشاد 💡

مازلنا في التوجيه والإرشاد التربوي.. بالطبع هو الأهم لكونه يقف على هرم التوجيه والإرشاد المدرسي..
دعوني أعود الى التساؤلات وارغب من المرشد / المرشدة ومن يشرف عليه ترجمة ذلك الى اعمال وافعال ملموسة..
❓هل يقوم المرشد المدرسي بإكساب طلابه  مهارات في كيفية التعامل مع الاختبارات سواء كانت أسبوعية او  شهرية أو فصلية؟ 
❓وهل يقوم بمتابعة الطلاب الذين تجاوز غيابهم عن المدرسة الحد المعقول؟ 
❓وهل يحد من تسربهم عن المدرسة بمعنى يتعامل معهم حتى لايخرجوا منها وقد لايعودوا اليها مرة أخرى؟ ❓وماذا عن علاقته بأسر الطلاب وأولياء امورهم.. هل يتواصل معهم انسانيا.. فرديا وجمعيا بشكل مباشر وغير مباشر؟ 
❓هل يجتمع معهم من خلال اجتماعات المدرسة ومجالسها المختلفة؟ 
كم مرة في اليوم.. في الأسبوع.. في الشهر.. في الفصل الدراسي.. في السنة الدراسية؟ 
❓هل فكر في ورش العمل واللقاءات المجدولة وكذلك في اليوم المفتوح مع اولياء الامور ليجعل من المدرسة بيتا مفتوحا  Open House
❓وهل يتصل بهم هاتفيا او يستخدم رسائل الجوال ووسائل التواصل الاجتماعي بانواعها؟
العلاقة بين المدرسة والأسرة والشراكة بينهما نريدها واقعا وليست شراكة في الهواء..
بالطبع فالمرشد المدرسي والمرشدة المدرسية الذي ينفجر كل منهما  نشاطا وقوة سيكون في الموعد ان شاءالله.👍
د . اسماعيل مفرح ✒️
اخصائي إرشاد نفسي

بصمة إرشاد 👍
https://telegram.me/joinchat/CfxVFTyiDQ2teawS4EiKtw
📩 نشرك للقناة دليل إيجابيتك ومساهمتك في التطوير 🌍

💡 روائع في محال الإرشاد 💡

المجال الثاني من مجالات التوجيه والإرشاد وفقا للمعايير العالمية للتوجيه والارشاد المدرسي والجمعيات العلمية الدولية المتخصصة وهو مجال:
٢/ ( الإرشاد الشخصي والاجتماعي)  ( Social - Personal   Counseling) 
وهذا المجال له أهميته الكبيرة لاستهدافه الفرد في إطاره الشخصي ومن خلال علاقته ببيئته الاجتماعية،  وكالمتبع سنتطرق الى دور المرشد / المرشدة في هذا المجال ع شكل تساؤلات.. لنبدأ..
✏️مالدور الذي يقوم به في فهم شخصية الطالب وتحقيق حاجاته الاولية  كالغذاء والدواء والكساء وحاجاته الثانوية كتوفر الامن بجوانبه المختلفة والمحبة وتقدير الذات وتوكيدها؟
✏️وهل يهتم برعاية نمو الطالب وخصائصه وفتراته ومطالبه والمشكلات المتعلقة به. وكيفية التعامل معه طوال مراحل التعليم؟
✏️وهل يساعد الطلاب على اكتساب مهارات التواصل الاجتماعي والتفكير الايجابي في التعامل مع أحداث الحياة المختلفة؟
✏️وهل يساعد الطلاب ع تنمية المسؤولية الاجتماعية على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع؟ .
✏️وهل يكسب الطلاب مهارات تجنبهم الوقوع في بعض السلوكيات السلبية والمزالق الخطرة كالتدخين والمنشطات والمسكرات والمخدرات والعنف والعدوان والتطرف  والتعصب والإيذاء وما إلى ذلك؟ ( يتبع)

د . اسماعيل مفرح ✒️
اخصائي إرشاد نفسي

بصمة إرشاد 👍
https://telegram.me/joinchat/CfxVFTyiDQ2teawS4EiKtw
📩 نشرك للقناة دليل إيجابيتك ومساهمتك في التطوير 🌍

💡 روائع في محال الإرشاد 💡

بالأمس تطرقنا لللمجال الثاني الرئيس من مجالات الارشاد المدرسي وهو  الإرشاد الشخصي والاجتماعي وهو مجال بالغ الأهمية يلزم المرشد المدرسي/ الطلابي تنفيذه بمهنية عالية ولنكمل تساؤلاتنا حوله من خلال المرشد/المرشدة..
📌هل يساعد الطلاب / الطالبات على التعرف على أفكارهم ومشاعرهم وأحاسيسهم وقدرتهم ع البوح بها بصوت مسموع؟ 
📌وهل يبين لهم جوانب القوة في شخصياتهم لتعزيزها والجوانب السلبية لتقويمها وتقويتها  وتنمية سمات هويته الشخصية بشكل ايجابي ؟
📌وهل يساعدهم على تنمية تقدير الذات لدى كل منهم وزرع جذور الثقة في أنفسهم؟
📌 وهل يسهم في بناء علاقات والدية وأسرية قوية لديهم؟
📌وهل يحفز  أولياء الأمور والمعلمين على انتهاج أساليب تربوية إيجابية وتنشئة اجتماعية ودينية قويمة؟

د . اسماعيل مفرح ✒️
اخصائي إرشاد نفسي

بصمة إرشاد 👍
https://telegram.me/joinchat/CfxVFTyiDQ2teawS4EiKtw
📩 نشرك للقناة دليل إيجابيتك ومساهمتك في التطوير 🌍

💡روائع من مجال الإرشاد 💡

لازلنا في المجال الثاني من مجالات التوجيه والارشاد المدرسي وهو مجال ( الإرشاد الشخصي والاجتماعي ) Social - Personal Counseling and Guidance) وهو مجال بالغ الأهمية للمرشد / المرشدة في المدرسة..
وقلنا ومازلنا نقول:
🔘 هل يستطيع أن يتعامل مع أفكار الطلاب ومشاعرهم وأحاسيسهم وانفعالاتهم مستخدما الوسائل والأساليب والأدوات التي تعينه ع ذلك؟ ( زيارات صفية - عصف ذهني ومناقشات - تغذية راجعة - مقابلات إرشادية - جلسات جمعية في جماعات صغيرة اومتوسطة اوكبيرة - دراسة حالة فردية - استبانات واستفسارات وقوائم - استثمار النشاط بجوانبه المختلفة.. الخ)،
🔘 هل يلاحظ السلوك الايجابي فيقوم بتعزيزه والسلوك السلبي ليقوم بتعديله؟ 
🔘 وهل يستخدم استراتيجيات وشواهد عملية ميدانية في تعديل السلوك؟
🔘 مامدى الافادة من دليل تعديل السلوك والمصادر العلمية التي تفيده في ذلك؟ 
🔘 وهل يصمم برامج وخدمات إرشادية إنمائية ووقائية للحد من المشكلات الشخصية والعلاقات المدرسية السلبية والمشكلات الأسرية والاجتماعية والاضطرابات السلوكية حتى في أقل درجاتها ؟ 
🔘 وهل يسهم في تعزيز الشراكة بين المدرسة والأسرة والمراكز والمؤسسات المجتمعية المحيطة بالمدرسة؟ 
🔘 كيف يستطيع استثمار الانشطة والبرامج والخدمات التي تتوافق مع افكار الطلاب وفقا لفئاتهم وخصائصهم العمرية وكذلك وفقا لحاجات ومطالبهم ؟ 
🔘 ثم كيف يجنب الطلاب المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي السلبية والمسيئة؟
🔗🔗 إذا تمكن من تلبية أغلب هذه التساؤلات نستطيع القول بانه مرشد / مرشدة.. متفهم لهذا المجال بدرجة مناسبة بما يحقق اهدافه  ومطالبه الحيوية والانسانية.

د . اسماعيل مفرح ✒️
اخصائي إرشاد نفسي

بصمة إرشاد 👍
https://telegram.me/joinchat/CfxVFTyiDQ2teawS4EiKtw
📩 نشرك للقناة دليل إيجابيتك ومساهمتك في التطوير 🌍

💡 روائع في مجال الإرشاد 💡

المجال الثالث الرئيس من مجالات التوجيه والإرشاد المدرسي وفقا للمعايير العالمية والمحلية هو
٣/  ( التوجيه والإرشاد المهني )
Career Counseling and Guidance) 
ويعد من الركائز الأساسية لتطبيقات التوجيه والإرشاد في مؤسسات التعليم والتدريب والعمل والتوظيف.  ودوره كبير وجسيم في جميع مراحل التعليم بدءاً بالحضانة مروراً بالابتدائي فالمتوسطة والثانوية وانتهاء بالجامعة والدراسات العليا .
ليمتد أثره في جميع فترات الحياة،  وفي ضوء ذلك نواصل التساؤلات للمرشد/ المرشدة لكل مرحلة من مراحل التعليم العام حول تحقيق مخرجات هذا المجال من خلال الآتي:  🔍 هل يطلب من الطلاب والطالبات بأن يعبروا بكل شفافية عن أهدافهم المهنية المستقبلية كما يعبرون عن أهدافهم التعليمية تبعا لكل مرحلة؟ 
🔍 وهل يسهم في إيضاح مستقبلهم المهني من خلال نوع الدراسة أو التخصصات الدراسية اللاحقة كتخصصات المرحلة الثانوية،  ومابعدها في الجامعات والكليات والمعاهد ومراكز التدريب ؟ ؟
( طبية، صحية هندسية،  تربوية،  شرعية،  علمية،  لغات،  قانونية،  تقنية، حاسوبية،  عسكرية..الخ)؟
🔍هل يساعد الطلاب على بناء إتجاه إيجابي نحو جميع المهن؟ 
🔍 وهل يقوم بتعديل الاتجاهات الشخصية والاجتماعية لدى ألاسرة وأولياء أمور الطلاب نحو المهن المختلفة بما يشجع الابناء والبنات للالتحاق بها مستقبلا؟ 
🔍 وهل يسهم في مساعدة الطلاب ع اختيار تخصصاتهم وفقاً لقدراتهم واستعداداتهم وميولهم واتجاهاتهم المختلفة بالتعاون مع أولياء أمورهم؟
🔍 هل يستخدم دليل الطالب التعليمي والمهني وهل اسهم في تحديثه ليواكب المستجدات في التعليم والتدريب لمابعد المرحلة الثانوية؟
🔍  هل يستثمر المناهج الدراسية لمختلف مراحل التعليم في تحقيق أهداف التوجيه والإرشاد المهني؟  
🔍 وهل يتعاون مع منظومة العمل المدرسي من اداريين ومعلمين في جميع المراحل الدراسية لتحقيق ذلك ؟ ( يتبع)
د . اسماعيل مفرح ✒️
اخصائي إرشاد نفسي

بصمة إرشاد 👍
https://telegram.me/joinchat/CfxVFTyiDQ2teawS4EiKtw
📩 نشرك للقناة دليل إيجابيتك ومساهمتك في التطوير 🌍

ليستمر الحديث في  المجال الثالث الرئيس والمهم جدا من مجالات التوجيه والإرشاد وهو)
(التوجيه والإرشاد المهني Career  Counseling and Guidance)   وذلك وفق المعايير الدولية والمحلية التي سبق الإشارة إليها لنستكمل التساؤلات حول دور المرشد / المرشدة في تفعيل هذا المجال وفق البرامج والخدمات المعدة والتي يعدها أيضا لتحقيق أهدافه ومهامه بالشكل المطلوب..
❗️هل يشارك في الأسبوع والمعرض المهني التي تقيمه إدارة التعليم بشكل دوري أو سنوي او في الايام والاسابيع والمعارض التي تقيمها الجهات ذات العلاقة؟( الغرف التجارية والصناعية -فروع وزارة الخدمة المدنية - الجامعات والكليات -مراكز ومؤسسات التدريب التقني والمهني - الشركات العالمية والمحلية.. ......الخ) ؟
  ❗️وهل يساعد الطلاب والطالبات في التعريف بالجامعات والكليات ومراكز التدريب المحلية والاقليمية والعالمية والظروف المكانية والزمانية  المصاحبة في ضوء الفرص التعليمية العليا التي يقدمها برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي أو برامج المنح الدراسية في الجامعات المحلية او على حساب الدارسين أنفسهم ؟؟
❗️ وهل يستثمر أدبيات الارشاد
والاختيار المهني من نظريات وأساليب ومقاييس واختبارات وقوائم واستبيانات.. الخ؟ 
❗️وهل يكسب الطلاب مهارات كتابة السيرة الذاتية وكذلك مهارات مراسلة الجامعات وخاصة الاجنبية و كذلك المهارات المتعلقة بالمقابلات المهنية والوظيفية؟ 
❗️وهل يسهم في مساعدة الطلاب
والطالبات في الحصول ع المعلومات المرتبطة بسوق العمل وعالم المهنة المترامي الاطراف والمجالات الوظيفية المختلفة ( مكتبة اوزاوية مهنية- زيارات ميدانية - مواقع الكترونية وانترنت - وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي - أدلة وكاتلوجات - كتيبات ومطويات ونشرات - هاتف مهني -أندية ومراكز مهنية- مجلات ودوريات مهنية - بحوث ودراسات ومقالات - مسابقات -جماعات وجمعيات ولجان مهنية..الخ)؟
❗️هل يزود الطلاب والطالبات بمهارات الحصول على مهنة أو وظيفة مناسبة؟ 
❗️هل  يسهم في تحقق تطلعات الدولة في توظيف الشباب والحاقهم في المهن والوظائف المناسبة وتوطينها وسعودتها وفقا لخطط التنمية الخمسية ولرؤية الدولة 2030 م التي تتطلع الحكومة الى تحقيقها.
🎯🎯🎯
إذا أستطاع المرشد /المرشدة الإجابة بفعالية ع معظم هذه التساؤلات يمكن القول بأنه مرشد مدرسي او طلابي متمكن وقدير.✔️✔️✔️✔️✔️

د. اسماعيل مفرح ✒️
مشرف ارشاد نفسي سابق  بوزارة التعليم

بصمة إرشاد 👍
https://telegram.me/joinchat/CfxVFTyiDQ2teawS4EiKtw
📩 نشرك للقناة دليل إيجابيتك ومساهمتك في التطوير 🌍

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق